فضيلة الشيخ / القاضي في الدائرة رقم (……….….) بالمحكمة ………. وفقه الله
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,
الموضوع : لائحة دعوى مُحررة لجلسة ……….
الإشارة : الدعوى رقم ………. وتاريخ ………. والمقامة من ………. ضد المُدعى عليه ………. البيان: حيث أن مُوكلتي قد تزوجت من المدعى عليه بموجب عقد زواج شرعي بتاريخ ………. , وقد دخل بها وعاشرها معاشرة الأزواج، وقد رُزقت منه على فراش الزوجية الصحيح بخمسة من البنات (مُرفق رقم 1 كارت العائلة), غير أن المدعى عليه قد دأب على إساءة عشرتها, حيث اعتاد على أهانتها وسبها وطردها من المنزل, بالإضافة إلى امتناعه – أي المُدعى عليه – عن الإنفاق عليها وعلى بناتها, بل إنه ما انفك يعلن ويفصح عن رغبته مرارا وتكرارا بعدم رغبته في العيش معها ورغبته في تطليقها، وهذا كله واضح وجليّ من خلال رسائل المُدعى عليه المُرسلة إلى مُوكلتي عبر جوال إحدى بناته على تطبيق “واتس آب” (مُرفق رقم 2 صورة المراسلات) كما نُحيط علم فضيلتكم أن مُوكلتي قد تحملت عناء سوء معاملة المُدعى عليه لها منذ بداية زواجهما، إذ ما لبثت المشكلات الزوجية أن طفت على السطح بعد انقضاء أشهر معدودة من تاريخ زواجهما، نتيجة لسوء معاشرة المُدعى عليه لمُوكلتي، وهو ما دفع بمُوكلتي في حينه، إلى اللجوء للقضاء للمُطالبة بإلزام المُدعى عليه بتنفيذ وعوده لها بحسن معاشرتها وتأسيس منزل زوجية لها، وهو ما وافق المُدعى عليه بالفعل بموجب ما هو ثابت في صك الحكم الصادر من الحكمة العامة بخميس مشيط برقم ………. وتاريخ ………. (مُرفق رقم 3 صورة صك الحكم) وقد انقضت السنون ومُوكلتي تحمل على عاتقها مسئولية إنجاح هذه العلاقة الزوجية والحفاظ على أركان الأسرة من التفكك رغبة منها في تنشئة بناتهن في كنف وعدم حرمانهن من ذلك وإن اقتضى الأمر تحمل أهاناته تارة وسوء عشرته مجملا تارة أخرى، إلا أن مُوكلتي قد فاض الكيل بها فلجأت – بعد الله – إلى مقامكم الكريم، لطلب فسخ نكاحها من المُدعى عليه لا سيّما وأن سوء المعاشرة تتعطل معه مقاصد الزواج التي نادت بها الشريعة الغراء, التي دعت إلى تحصيل المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها.
لذا، فإننا نرجوا من فضيلتكم, الحكم بفسخ نكاح مُوكلتي من المُدعى عليه, إعمالا لما نصت عليه الأدلة الشرعية والقواعد الفقهية التالية:–
1- ما ورد في قوله تعالى “وَعَاشِرُوهُنَّ بِالْمَعْرُوفِ” [النساء:19]
2- ما ورد في قوله تعالى” فإمساك بمعروف أو تسريح بإحسان” [البقرة:229]
3- ما ورد في حديث النبي صلى الله عليه وسلم “اتَّقُوا اللهَ في النِّساء، فإنكم أخذتموهُنَّ بأمان الله، واستَحْلَلْتُم فُروجَهُنَّ بكلمةِ الله” رواه مسلم.
4- ما ورد في كتاب أحكام القرآن لابن عربي, والذي جاء فيه “متى حصل خلل بمقصود النكاح من عدم الألفة وحسن المعاشرة وفقد الاتفاق والتآلف وحسن التعاشر سواء كان من قبل الزوجين معا أو من احدهما لم يكن لبقاء العقد وجه, وفرق بينهما بعوض أو بدونه “إ.هـ
5- ما ورد في كتاب مواهب الجليل لشمس الدين الطرابلسي, والذي جاء فيه “قال خليل: ولها التطليق للضرر, وشرحه الحطّاب بقوله: قال ابن فرحون في شرح ابن الحاجب: من الضرر قطع كلامه عنها وتحويل وجهه في الفراش عنها, وإيثار امرأة عليها, وضربها ضربا مؤلما”.
6- ما ورد في كتاب مجموع الفتاوى, لابن تيميه, والذي جاء فيه “إذا تعذرت النفقة من جهته فلها فسخ النكاح فإذا انقضت عدتها تزوجت بغيره, والفسخ للحاكم” إ.هـ.
7- ما ورد في كتاب المُغني لابن قدامه, والذي جاء فيه “فإذا منعها – أي النفقة – ولم تجد ما تأخذه واختارت فراقه فرق الحاكم بينهما” إ.هـ.
8- ما ورد في كتاب كشاف القناع للبهوتي, والذي جاء فيه “فإن تعذر ذلك الإنفاق عليها بان لم يكن نقدا ولا عرضا ولا عقارا فلها الفسخ “إ.هـ
9- ما نصت عليه القاعدة الفقهية الكلية بأنه “لا ضرر ولا ضرار “إ.هـ
10- ما نصت عليه القاعدة الفقهية الفرعية بأن “الضرر يزال “إ.هـ
ولما كان سوء العشرة واستحالتها والضرب ومنع النفقة, قد عدها الفقهاء من قبيل الأسباب المُوجبة لفسخ النكاح, حسبما بيّنا أعلاه.
المطلوب:-
تكرم فضيلتكم بالإطلاع والحكم بما يلي:–
1- فسخ عقد نكاح مُوكلتي من المُدعى عليه دون عوض.
2- إلزام المُدعى عليه بأتعاب المحاماة.
وفقكم الله وسددكم ، وجعلكم عوناً لكل صاحب حق في الوصول إلى حقه.
وكيل المدعية ……….